استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع
سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى
-
Senior Member
موضوع مقترح
هدا الباك بلون تاعنا من أستاد كبيـــــــــــــــــــر جدااااااااااااااااا
النص :
ليس كل محافظة على القديم تقليداً، ولا كلّ إضافة إلى القديم تجديداً، وإنّما للتقليد وللتجديد في الحياة الأدبية بنوع خاص أصول وشروط لا تتحقق إلاّ بها ، كما لا يتحقق التجديد إلاّ بها، وليس شيءٌ أيسر من التقليد ولا أيسر من التجديد في حياة الناس المادية، لأنّ حياتهم المادية محدودة بما يتاح لهم وما لا يتاح، وما ييسر لهم من أمور الحياة وما لا ييسر لهم، فهم مجددون حين تطـرأ على حيـاتهـم هـذه المخترعات الكثيرة،وحين (يصطنعون هذه الأشياء الجديدة }التي تجلب إليهم من الخارج، وإن كانوا في الوقت نفسه لم يبتكروا هذه الأشياء ولم يخترعوها من عند أنفسهم، وإنّما يستعملونها مقلدين للذين {اخترعوها.}
تجديد الحياة المادية إذن يسير إذا {يسرت أسبابه}، ولكن تجديد الحياة العقلية ليس من اليسر والسهولة بهذه المنزلة ، وإنّما هو في حاجة إلى تطور شديد العمق بعيد المدى، إلى تطور يمسّ النفس ويمس العقل والقلب والضمير ويمس المجالات الإنسانية كلّها وهذا التطور بطبعه بطيء يختلف باختلاف العصور فهو في العصور القديمة كان شديد البطء، وهو في العصر الحديث بطيء، ولكن بطؤه أقلّ ممّا كان في العصور الأولى .
ومهما يكن من شيء فليس من اليسير أن يصبح الإنسان وقد ألف الحياة القديمة ونشأ فيها، ثمّ يتّصل بحياة أخرى أجنبية طارئة فيتحول فجأةً من مقلد إلى مجدّد، بل لا بدّ من أن يطول اتصاله بهذه الحياة الطارئة، وربّما احتاج التجديد في هذه الحياة العقلية إلى أن يطول الاتصال ويطول ، وتتوارثه أجيال كثيرة، وقبل أن تصبح هذه الأجيال متأصّلةً فيه قادرة على أن تجدد كما جدد أصحاب تلك الحياة الطارئة من قبل.
فالذين يحاولون الآن عندنا أن يكونوا مجددين في الأدب يجب أن يفهموا معنى هذا التجديد الطويل، والتمرين رائع على هذا كلّه، والممارسة لهذا كلّه وقتاً يطول كثيراً، وربما تجاوز حياة الفرد إلى حياة جيل بأسره.
طه حسين
الاسئلة :
1/ ما الموضوع الدي طرقه الكاتب . و ضحه وبين الهدف منه
2/ ما الفرق بين التجديد في الحياة المادية و التجديد في الحياة العقلية
3- ما الاسس الناجعة للتجديد في الادب حسب الكاتب
4- لخص مضمون النص
5- حدد النمط الغالب و بين مؤشراته مع التمثيل
6- ادكر اهم القرائن اللغوية التي ساهمت في اتساق النص
البناء اللغوي :
اعرب ما تحته نص و بين محل ما بين قوسين
2- لم يول الكاتب اهتماما بالبيان . بين سبب دلك
3- لجأ الكاتب الى توظيف الاضداد بين سبب دلك مستدلا على مثالين
4- بين معاني إن و لكن في قوله - لكن التجديد الحياة العقلية ..............المنزلة
و انما هو في حاجة ............المدى
التقويم المنهجي النقدي :
النص من فن المقال .
عرفه و بين نوعه مبرزا اهم خصائصه من النص
ادكر خاصيتين م ن خصائص الكاتب
مناسب للتلميد المتوسط و مناسب لكل الظروووووووووف
أتمنى أن تستفيدوااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©
المواضيع المتشابهه
-
بواسطة Chakira في المنتدى قسم التحضير لشهادة البكالوريا
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-07-2014, 01:13 PM
-
بواسطة linnou في المنتدى قسم التعليم الابتدائي العام
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-03-2014, 05:41 AM
-
بواسطة walid في المنتدى قسم التعليم الابتدائي العام
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-03-2014, 05:37 AM
-
بواسطة linnou في المنتدى قسم السنة الرابعة متوسط
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-01-2014, 10:23 PM
-
بواسطة romaissa في المنتدى قسم السنة الرابعة متوسط
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-01-2014, 09:18 PM
الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0
لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى