مصطلحات ومفاهيم
تجريب المنهج

هو مصطلح يعني تجريب المناهج للتحميل الدراسية قبل تعميمها في عدد محدود من المدارس بغرض التأكد من صلاحية المنهج المطور وإجراء التعديلات اللازمة التي تكشف عنها التجربة الميدانية، وتشارك في هذه العملية أطراف العملية التربوية من خبير مناهج للتحميل وموجه ومعلم وتلميذ وولي أمر، بهدف الوصول للصورة المناسبة.

تقويم المنهج
مجموعة الإجراءات والأساليب المستخدمة لمعرفة مدى صلاحية المنهج بكافة مكوناته وأبعاده؛ أهدافه، محتواه، أنشطته، مصادر تعلمه، أساليب تقويمية ومدى تحقيقه للأهداف المتوخاة منه.

تطوير المنهج
إصدار القرارات بشأن تنفيذ الإجراءات العملية لتطوير المواضع التي تحتاج إلى تعديل أو تغيير أو حذف، وهو عملية منظمة وليست ارتجالية، وتقوم على الأدلة العملية والدراسات الميدانية والتحليلية.

الإبداع
هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية مناسبة فإنها تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته الشخصية أو خبرات أقرانه.



©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©