بسم الله الرحمن الرحيم
هناك بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها في تدريس التعبيرمنها:
1- ينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ ، أي أن يهتم المعلم بالأفكار . ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها .
2- ينبغي أن يتم تدريس التعبير في مواقف طبيعية مثل المواقف التي يستعمل فيها التلميذ اللغة في حياته .
3- تخصيص حصص معينه للتدريب على ألوان النشاط اللغوي المختلف .
4- استغلال المواقف العرضية }الغير مقصودة { في تدريب التلاميذ على ممارسة التعبير وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم أولاً . وإمدادهم بالخبرات اللازمة التي تساعدهم على ذلك .
5- تزويد التلاميذ بحساسية المواقف المختلفة ككتاب جاهزة رسالة ، أو مذكرة جاهزة أو حكاية .
6- يجب على المعلم أن يهتم بتعبيره حين يالكتب الجاهزة أو يتكلم فهو نموذج رائع للتعبير الواضح البسيط .
7- ينبغي وضع معايير ومستويات أمام التلاميذ في الغايات المطلوب وصولهم إليهم أو وصول إنتاجهم إلى حد معين .
8- توظيف فروع اللغة في تدريس التعبير ، والعمل على إزالة الخوف والتردد في نفوس التلاميذ .
9- الوقوف على الأخطاء الشائعة في التعبير الكتاب جاهزي أو الشفهي حسب ترتيب الأخطاء وأهميتها .
10- تذليل كل العقبات التي تثبط رغبة التلميذ في الكلام أو الكتاب جاهزة .
11- ينبغي على المعلم أن يعطي التلاميذ الحرية في تعيرهم حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما يريده المعلم .

أخطاء يقع فيها معلمو مادة المادة اللغة العربية
1-نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يالكتب الجاهزةون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتاب جاهزة التعبير غالباً ، والصواب كتاب جاهزة التعبير للتلاميذ في الصف .
2- اختيار المعلمين لموضوعات غير حيوية مكررة وبالتي لا يستفيدون منها بالقدر الكافي . فمثلاً ــ االكتب الجاهزة عن موضوع الحج ونحن نقول ممكن أن نتناول هذا الموضوع بطريقة أخرى غير المعتادة حيث نعرض فلماً عن الحج وعند الإنتهاء منه يالكتب الجاهزة الطلاب عما شاهدوه .
3- وضع حصص التعبير في آخر اليوم الدراسي ، وهذا يؤثر على أداء التلاميذ ويقلل من رغبتهم في الاهتمام بحصة التعبير لقلة الاهتمام بها من جانب المدرس مشروحة والمعلم نفسه .
4- إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم . بمكونات الموضوع في التعبير الكتاب جاهزي ، وشرح كيف يالكتب الجاهزةون ، وشرح كيف ينظمون أفكارهم .
5- عدم ربط فروع مادة المادة اللغة العربية والاستفادة منها في درس مشروح التعبير .
6- عدم استغلال حصص التعبير للتدريب على مجالات التعبير المختلفة ، مثل الرسائل والبرقيات وملء الاستمارات وإدارة اللقاءات .
7-إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح تحميل كراس كتابات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
8- إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتاب جاهزة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد .
9- لا تستغل حصة التعبير الكتاب جاهزي للتدريب على مهارات التعبير الكتاب جاهزي ، وهي كثيرة وتتصل بالمهارات الخاصة ببناء الموضوع ، والمهارات الخاصة بكتاب جاهزة الموضوع ، مثل علامات الترقيم ، وأدوات الربط من حروف عطف وحروف جر ، شرح كيفية تنظيم الأفكار وترتيبها ، ومهارات متصلة بالنواحي التركيبية والنحوية مثل : خلو الموضوع من الأخطاء النحوية .
10- إسناد تدريس مادة التعبير إلى معلم غير متخصص ، بحجة زيادة نصاب المعلمين .
11- أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درس مشروحاً في مادة التعبير .
12- تهميش دور المالكتب الجاهزةة المدرس مشروحية ، والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير .منقول






©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©