ابتدائيةجبل اللوح. السنة الرابعة ابتدائي السنة الدراسية : 2016/2016
اختتبار شهرفيفري 2016لغة عربية

النص
بَعْدَ أَيّامٍ مِنَ الكارِثَةِ لا تَزالُ فِـرَقُ الإنقاذِ تَبْحَثُ عـنِ الضَّحايا في حَيِّ بابِ الواد، حَيْثُ سَقَـطَ أَكثَرُ مِنْ خَمْسِ مِائَة قَتيلٍ، و يَعْمَلُ عَـناصِرُ مِنَ الجَيشِ و رِجالِ الإِطْفاءِ بِمُساعَـدَةِ السُّكّانِ على إِخْراجِ الضَّحايا المَدْفونينَ تَحْتَ الأَنْقاضِ و الأَوْحالِ الَّتي تَدَفَّقَتْ على هَذا الحَيِّ إِثْـرَ الأَمْطارِ الغَـزيرَةِ الَّتي لَمْ تَـتَمَكَّنْ مَجاري المِياهِ و البالوعاتِ مِنِ اسْـتيعابِها.
قالَ أَحَدُهُمْ: (( لَنْ نَجِدَ أَحْياءً تَحْتَ هَذِهِ الأَطْـنانِ مِنَ الوَحْلِ؟ إِنَّ هَذا الوَضْعَ لَيْسَ كَـالزِّلْزالِ الَّذي قَدْ يَـتْرُكُ فيهِ الحُطامُ فَجَواتٍ تُـمَكِّنُ البَعْضَ مِنَ النَّجاة )).
Ø حول الفهم:
1. أُحَـدِّدُ نَـوْعَ الكارِثَةِ الَّتي ضَرَبَتْ بابَ الواد.
2. كَمْ كانَ عَــدَدُ القَـتْـلى في هَذِهِ الكارِثَة؟
3. أَسْـتَخْرِجُ مِنَ النَّصِّ مُرادِفَ الكَــلِمَتَيْنِ التّالِيَـتَـيْن:الرُّكام = . . . . . ، فَــراغاتٍ = . . . . .
Ø حول اللغة:
1. أُعْرِبُ ما تَـحْتَهُ خَطٌّ في النَّصّ. (ـالكارِثَةِ ـ الإنقاذِ ـ لم تـتمكّـنْ ).
2. أُصَرِّفُ الفِعْلَ " لن نَجِدَ " مَعَ الضَّمائِـر: ( أنت ـ أنتِ ـ أنتم ـ هي ـ هما ـ هما ـ هنّ ).
3. أُعَلِّـلُ سَبَبَ كِـتابَةِ الهَمْزَةِ في آخِـرِ كَــلِمَةِ " أحياء ".
Ø الوضعية الإدماجية
* شَهِدَتِ الجَزائِرُ خِلالَ الأُسْبوعِ الماضي تَساقُطَ كَمِّيَّاتٍ كَـبيـرَةٍ مِنَ الأَمطارِ و الثُّــلوجِ بِفَضْلِ الله ، و لَكِنَّ الكَـثيرَ مِنَ المُواطِنينَ عاشوا أَيّامًا عَـصيبَةً بِسَبَبِ قَطْعِ الطُّرُقاتِ و نَـقْصِ المَوادِّ الغِـذائِيَّةِ و الغاز. اُكتُبْ فَقْرَةً قَصيرَةً ( لا تتجاوز ثمانية أسطر ) تَـتَحَدَّثُ فيها عَـنْ حالَةِ الطَّقْسِ في تِــلْكَ الأَيّامِ و عَنْ مُعاناةِ المُواطِنين. A.zegrab





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©