1- تقديم
لا نقصد هنا بالكتاب جاهزة والرسم الموسيقي للأشكال والعلامات والرموزتلك الهيئة التي تكون عليها في المدرجات أو خارجها فقط(كوضعية ذيل السوداء مثلا داخل المدرج)،وإنما نقصد أيضا وبالدرجة الأولى طريقة كيفية رسمها يدويا بناء على قواعد معينة.
صحيح أن هذا الرسم أصبح متاحا عن طريق برامج الحاسوب الموسيقية،،لكن في اعتقادي يبقى الرسم اليدوي أمرا ضروريا ومن الاهمية بمكان بالنظر إلى حاجتنا إليه في الدروس شاملة والمبادئ الأولى التي نلقنها لأطفالنا،كدروس شاملة الإملاء على سبيل المثال.ولا يخفى ما للرسم المتقن عموما من جمالية ووضوح من أجل قراءة جيدة وفعالة للنصوص الموسيقية..
ولرسم وكتاب جاهزة الموسيقى،يستحسن أن يكون ذلك بالريشة العادية،ذات الرأس الغليظ شيئا ما مع الإمساك بها جانبا،تماما مثل الكتاب جاهزة الدائرية(وهي كتاب جاهزة كانت شائعة في كتاب جاهزة العقود والوثائق رسمية الرسمية وكنانيش الحالة المدنية بسويسرا)
2- الدرس مفصل الأول:رسم المستديرة
لا ينبغي رسم المستديرة بحركة واحدة،مثل الصفر(0)،ولكن بحركتين.الأولى برسم الجزء العلوي،والثانية برسم الجزء الأسفل للعلامة.
والمثال التالي يوضح الأجزاء المفككة للعلامة اعتمادا على هاتين الحركتين
ثم نتيجة تركيبهما:




عندما تستدعي الضرورة سطورا إضافية،سواء أكان ذلك في وسط العلامة أوأعلاها أو تحتها،يصبح من الواجب اللجوء إلى حركة ثالثة التي نعمد إليها في آخر المطاف باستعمال ملء الريشة من دون المبالغة في رسم السمك:




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©