تحية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



مادة " الــتــعـبـيــر" تصنع المبدعيــن

خليل محمود الصمادي


لا يدرك كثير من الناس أهمية مادة التعبير الكتاب كاملي فلا يلقون لها بالاً، وهم مخطئون في ذلك، لأن التعبير الكتاب كاملي في رأي كثير من التربويين أهم فروع مواد مادة المادة اللغة العربية، فهو الوعاء الذي يصب فيه الطالب ما لديه من مشاعر وأ فكا ر وآ راء ترتبط ارتبا طًا وثيقًَا خلا ل سني حياته، من مدرس مشروحته، ومن المجتمع الذي هو جزء منه.




شرح كيف نشجع الطلاب على الكتاب كاملة الإبداعية؟

ليست الكتاب كاملة الإبداعية كغيرها من الأعمال، إذ لا بد من توافر شروط لدى
المتعلم والمعلم منها:


* تهيئة الجو المناسب للكتاب كاملة (الاستماع، والقبول، والهدوء).

* التحرر من مشاعر الخوف.

* عدم تقديم الا نتقادات السلبية.

* الرضا عن كل ما يالكتب الشامل الوافيةه الطفل حتى لو كان مجهودًا صغيرًا.

* وضع الطالب في جو أدبي مناسب.

* تعويده زيارة مالكتب الشامل الوافيةة المدرس مشروحة، والاستعارة منها، وقراءة ما يختاره، ثم إرشاده إلى النافع منها، إذ لا بد من مصادقة الكتاب كامل لكل من يصبو إلى الإبداع والتميز.

* تشجيعه على حفظ ما يستطيعه من سور القرآن الكريم والحديث النبوي والمقاطع الشعرية والنثرية وغيرها.

* حثه على الاشتراك في مجلات التلاميذ الصغار والمساهمة في مراسلتها والنشر فيها، أو المساهمة في عمل مجلة شهرية تصدرها جماعة الصحافة المدرس مشروحية تحتوي على مساهمات التلاميذ الإبداعية.



ومن المحاور التي تساعد الطلاب على الإبداع في مادة التعبير:

ـ التدريب على الإبداع في استخدام الجمل:

ويهدف هذا المحور إلى الارتقاء بجمل الطلاب إلى المستوى الإبداعي، وذلك عن طريق ا لتد رج من المستوى الأ ول إلى المستوى الثاني ثم الثالث ، إ ذ يلا حظ المربون أن أغلب الجمل التي يستخدمها الطلاب جمل بسيطة إخبارية أو إنشائية تتكون من مبتدأ وخبر، أو من فعل وفاعل.

يشجع المعلم طلابه على الارتقاء في الجمل من خلال برنامج كامل يسير، عبارة عن ورقة عمل يقسمها إلى أربعة أ قسام تحتوي على ثلا ثة مستويات، أو يسطر السبورة إلى أربعة أقسام، يضع في الجدول الأول الكلمات المطلوبة في جملة مفيدة ، ويأخذ الإجابات من الطلا ب ويصنفها بحسب قوة الجمل ودلا لتها في المستوى المناسب لها، وذلك بمشاركة الطلاب وإطلاعهم على سبب اختياره لها.

مثال:

ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة:

يلاحظ أن المستوى الأول سطحي لا عمق فيه يعطى درجة (مقبول).

أما المستوى الثاني فهو أعمق من الأول ويعطى درجة (جيد).

أما المستوى الثالث فهو المستوى الإبداعي (وهو هدف البرنامج كامل) ويلاحظ أنه يحتوي على هدف ديني أو تاريخي أو إنساني أو حكمة أو مجاز أو خيال، وغير ذلك من الأهداف التي يسعى إليها المعلم لتنمية مهارات الطلاب الإبداعية.

ويلاحظ عند تشجيع الطلاب أنهم يلحقون بأفكارهم ويأتون بجمل رائعة غير متوقعة.

ـ القاموس الشخصي: وهو عبارة عن كراس كتابة صغيرة تلازم الطالب في حصص اللغة العربية يالكتب الشامل الوافية فيها الكلمات الجديدة ومعانيها مرتبة على الحروف الألفبائية كما يلي:

( أ)

وهكذا إلى آ خر الحروف ( ب) ، ( ج ) ، ( د ) ....



ـ محور تنظيم الأفكار

يهدف هذا المحور إلى تعويد الطلاب قراءة نص الموضوع، ومن ثم تنظيم
الأ فكار بحسب تسلسلها في النص . ويحتوي موضوع ا لتعبير غالبًا على
ثلاث ة محاور رئيسة هي:

* مقدمة، وتحتوي على فقرتين.

* صلب الموضوع، وهو المحور الرئيس في الموضوع ويتألف من عدة فقرات.

* الخاتمة، وهي شعور نحو ما الكتب الشامل الوافيةه أو إقفال الموضوع بشكل مناسب.



ـ شرح كيف تنظم أفكار الموضوع؟

* قراءة نص الموضوع عدة مرات.

* وضع خط تحت كل جملة يمكن أن تصاغ بفكرة رئيسة.

* كتاب كاملة الأفكار على السبورة وترتيبها بعد المقدمة بحسب ورودها في نص الموضوع، وترك فراغات طويلة بين الأفكار.

* قراءة كل فكرة على حدة والتوسع فيها.



ـ التوسع في التعبير:

يهدف هذا المحور إلى التوسع في الجمل التي يأتي بها الطالب، وذلك بإضافة بعض
ا لكلما ت التي تزيدها قوة وإ بداعًا وجمالاً ، وكذا التوسع في الفقرات الرئيسة بما يناسبها من فقرات فرعية، وذلك بحسب سن الطفل وفصله، على أن يكون التوسع لازمًا للموضوع وذا فائدة بعيدًا عن الحشو الذي لا فائدة منه.

يتم تدريب الطلاب على التوسع في الجمل، وذلك بكتاب كاملة الجملة التي يذكرها الطالب على السبورة، ثم حث الطلاب على زيادة هذه الجملة بكلمة أو أكثر لتزداد جمالاً وإبداعًا. مثال:

ـ ذهب خالد إلى المدرس مشروحة.

ـ ذهب خالد إلى المدرس مشروحة صباحًا.

ـ ذهب خالد إلى المدرس مشروحة صباحًا رغبة في التعلم.

أما التوسع كمرحلة أعلى فيتم من خلال دراسة كل عنصر من عناصر الموضوع، واستنباط فقرات فرعية صغيرة مترابطة، وذلك بمناقشة الطلاب ومساعدتهم على إبداء آرائهم.

مثال: وصف غرفة الصف (عنصر من عناصر الموضوع: عن اليوم الدراسي الأول).

تتم مناقشة الطلاب لتوليد أفكار جديدة، يسأل المعلم الطلا ب عما يمكن وصفه في الغرفة ، فيالكتب الشامل الوافية على السبورة جميع الأ فكار التي يشارك بها الطلا ب، ثم
يمسح المكرر منها، ويعيد كتاب كاملة ما يراه مناسبًا بشكل منظم على النحو التالي: (باب الفصل، وجدران الفصل، وطاولة المعلم، ومالكتب الشامل الوافيةة الفصل، والنوافذ، والزينة، وجلوس الطلاب).

وبعد الا نتهاء من كتاب كاملة الأ فكا ر الرئيسة وفروعها يأرجوا طلب المعلم من الطلا ب كتا بة مخطط جاهز الموضوع على الصفحة ا ليمنى من ا لكرا سة ، على أن يالكتب الشامل الوافية الموضوع في الجهة
ا لمقا بلة لها مراعيًا الا لتفا ت إ لى كل فقرة والتفكير فيها جيدًا عند الكتاب كاملة ، مختا رًا الجميل من ا لكلما ت ، ومراعيًا الأ سلوب السلس، ومظهرًا شخصيته إذا دعت ا لحا جة
إ لى ذ لك ، وموردًا علا ما ت الترقيم ا لمنا سبة ، ويمكن ربط هذه الفقرة بمحور ا لتدريب الإ بداعي في ا ستخدا م الجمل. ومن المفيد أ يضًا أن يعطى ا لطا لب كلمتين متباعد تين
في المعنى ويأرجوا طلب منه أن يستخد مهما في جملة وا حدة ، مثال: ا لولد.....
الفجر، يقف الطالب مفكرًا في هاتين الكلمتين محاولاً الربط بينهما، وعمليةا لربط هذه تحتاج إ لى عمليات فكرية كثيرة يمكن أن تصل به إ لى مرحلة الإبداع، فقد تأتي الإجابات مثلاً:

صلى الولد صلاة الفجر مع أبيه.

نهض الولد من فراشه قبل أذان الفجر... إلخ.



ـ التدريب على استخدام الأساليب اللغوية:

قد لا يتمكن الطالب من معرفة بعض أساليب مادة المادة اللغة العربية، أو قد يعرفها، لكنه لا يجرؤ على ا ستخدا مها كأ سا ليب : التحذ ير والنداء والتوكيد والاستدراك والتعجب والتمني والترجي وغير ذلك.


فالطالب الذي يتدرب على هذه الأساليب يكون أقدر على التعبير والإبداع من غيره ،
فبالإ ضا فة إ لى معرفته لها يستطيع أ ن يثري ما يالكتب الشامل الوافيةه بمثل هذه الأساليب المتنوعة، ويستطيع أن يوسع جمله بمعرفتها ما قد يضفي على جمله نوعًا من الحيوية والابتكار، بعيدًا عما هو مألوف عند أكثر الطلاب. فمثلاً كما تعود التلميذ عندما يضع كلمة المدرس مشروحة في جملة يقول: ذهب الولد إلى المدرس مشروحة، ويستطيع آخر أن يأتي بالجملة نفسها، ولكن يضفي عليها نوعًا من الحيوية إذ يقول: ذهب الولد إلى المدرس مشروحة ولكنه وصل متأخرًا فندم على ذلك.



ـ حفظ الأدلة والاقتباس:

لا بد للكاتب الجيد أن يكون حا فظًا للكثير من آي الذ كر الحكيم، وكذا للأ حاديث النبوية الشريفة ، والأ قوا ل المأ ثورة وللعد يد من الأ بيات الشعرية المتنوعة، خصوصًا من أمهات القصائد المشهورة، والحكم والأمثال، ولبعض المقطوعات النثرية الجميلة.

ويتم ا لتد ريب على هذا المنهج بتشجيع الطلا ب على الحفظ وتقد يم ا لثناء وا لهدا يا لهم، ولا سيما على الملأ أ مام ا لطلا ب بعد إ لقاء ما حفظوه في الطابور الصباحي .

ولكن يجب الحذر من ا ستخدا م المحفوظات ا ستخدا مًا خاطئًا، فقد يقع الكاتب أحيانًا أسيرًا لما يحفظه فتضعف عنده القدرة على الإبداع والا بتكار ، فعلى المعلمين توجيه الطلا ب إ لى حسن توظيف ما يحفظونه عند الكتاب كاملة الإبداعية، وإلى ضرورة الاستشهاد المناسب للنص.

ويتم التدريب على منهج التوثيق بشكل ميسر بادئ الأمر كتدريبهم على استخدام المعجم المفهرس للقرآن الكريم ، ثم المعجم المفهرس لأ لفاظ الحديث النبوي، ثم
الد وا وين الشعرية ، وإلى ما هنالك من فا ئدة هذا المنهج يقد رها المعلم بحسب سن الطالب واستيعابه. كما يدرب الطالب على الأمانة العلمية عند الا قتبا س وشرح كيفية
الا قتبا س وتوثيق الأ د لة والمقاطع المقتبسة.

وتجدر الإشارة هنا إلى الفائدة الكبرى من شبكات الإ نترنت، خصوصًا من محركات
أ قرا ص البحث جاهز ، فلا بد من توجيه اهتمام الطلا ب إلى مثل هذه المواقع وإلى شرح كيفية استخدامها، والبحث جاهز من خلالها، وتوظيف ما يجده عندالكتاب كاملة.

وحبذا التعاون بين مدرس مشروحي التعبير ومدرس مشروحي الحاسب في المدرس مشروحة لوضع خطة ممنهجة للاستفادة من محركات أقراص ثابتة، واستخدامها في إثراء المادة التي يالكتب الشامل الوافية عنها الطالب إن كانت في التعبير أو غيرها.



ـ الألعاب اللغوية:

تهدف هذه الألعاب إلى إثراء لغة الطلاب، وذ لك عن طريق طرح عد د من تحميل أوراق عمل تتضمن بعض الأ لعاب التربوية واللغوية المد روسة والمحققةلهدف الدرس مشروح وتكون على شكل كلمات متقاطعة، أو كلمة ضائعة، أو تكوين كلمات محددة من حروف معطاة ، أو شطب الكلمة المخالفة ، أو ترتيب نصمن جمل مبعثرة، أو تنقيط نص غير منقط، أو قراءة جمل من اليسار بمعناها من اليمين ، مثل : ( بلح تعلق تحت قلعة حلب ) و ( أ رض خضراء ) و( زوج عجوز ) ، أ و كتا بة عدة جمل تخلو من التنقيط ، مثل:

( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) و ( راح محمد إ لى المصلى )


أو لعبة الحروف المشهورة، وهي أن يصمم المعلم ورقة عمل تحتوي على عدد من حروف الهجاء، والمطلوب من الطالب أن يذكر عد دًا من الأ سماء تبدأ بهذا الحرف كاسم إنسان، ونبات، وحيوان، وبلد وجماد، ويمكن للمعلم أن يأرجوا طلب من طلابه التفكير في تأليف مثل هذه الجمل اللطيفة وكتاب كاملتها على السبورة ومناقشتها.

وهناك العديد من الألعاب اللغوية يستطيع المعلم أن يبتكرها، أو يبحث جاهز عنها في مجلا ت الأ طفال أو في الالكتب الشامل الوافية المختصة بذ لك، علمًا أنها تشوق الطالب، وفي الوقت نفسه تثريه بمهارات تربوية ولغوية جيدة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الكثير من الشركات الإلكترونية صممت العديد من الأ لعاب اللغوية على أ قرا ص مد مجة، وموا قع على شبكة الإ نترنت تثري حصيلة الطالب اللغوية عن طريق اللعب والاستمتاع وتخدم منهج مادة المادة اللغة العربية.



ـ الاستفادة من البرامج التلفازية:

لا شك أن للبرامج التلفازية الأثر الكبير في تنمية شخصية أطفالنا، لما يجد ون فيها من متعة وتسلية.

وقد انتشر في الأونة الأخيرة عد د من البرامج الهادفة، وأفلام الكرتون، ناطقة بمادة المادة اللغة العربية الفصيحة، وكان لها الأثر الكبير في إثراء الطفل بكم كبير من المفردات والعبارات السليمة، بالإضافة إلى تنمية العديد من المهارات التربوية والاجتماعية والمعرفية لد يه.

ويحسن أن يستغل معلم التعبير مثل هذه الأعمال الفنية لخد مة ما د ته، وخصوصًا مع توفر العد يد من هذه الأعمال ذات المضامين التربوية الهادفة.


منقول




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©