النص:
اذا كانت الأمية قد فرض رائعت على عامة الشعب, فقد بقي لهم "القرآن الكريم" ينسخ أميتهم بمدد سخي من الوعي, فعلى هدي ذلك النور, سرى الشعب في ليله البهيم, محققا وجوده الحر, و من ذلك المورد الصافي (نهل الشعب ما نهل, و هو يستجمع قواه ) ليرفض الطغيان, و يرجم العدوان.
و في هذه المدرسة القرآنية, تلقى الشعب الشحنة الثورية, في هدي ما وعى من كلمات الله يتلوها الأميون مصبحين و ممسين, قياما و قعودا أو على جنوبهم.
د.عائشة عبد الرحمان (بتصرف)


الأسئلة:

1- حول معنى النص:

1/ هات عنوان مناسب للنص.
2/ وضح دور القرآن الكريم في توعية الشعب و في تحقيق حريته.
3/ هات أضداد الكلمات الأتية: سخي, قعودا, الهدي, ما وعى.
4/ الاستخراج:
أ/ نعتا حقيقيا
ب/حالا مفردا
ج/اسم ناسخ
د/حالا نوعه جملة اسمية

2- حول التراكيب و الصيغ :
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ وظف كلمة "الصافي" فيما يلي بطريقة صحيحة:نهل الشعب من مورد.
3/ حول ما بين قوسين في النص الى مثنى و غير مايجب تغييره.

3- الوضعية الادماجية:
اكتب فقرة لا تتعدى 15 سطرا ,تذكر فيها ثأثيرات القرآن على البشرية, و الحالة النفسية التي تنتابك عند قرآءتك له. موظفا الاسلوب الخبري ,مصدرا ميميا و آخر صناعيا و النسب.

بالتوفيق




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©