استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع
سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى
-
Senior Member
الفرض شامل الأول للفصل الثاني في مادة مادة المادة اللغة العربية وآدابها 1آداب
ثانـــــوية تينــــــركـــــــــوك العام التربوي:1431-1432هـ
المستوى : السنة الأولى جذع مشترك آداب 2014-2015م
الفرض رائع الأول للفصل الثاني في مادة مادة المادة اللغة العربية وآدابها
يقول الشاعر المخضرم صرمة بن أبي أنس:
1- سبِّحوا الله شرق كل صباح
طلعت شمسه وكل هلالِ
2- عالم السر والبيان لدينا
ليس ما قـال ربنـا بضـلالِ
3- وله الطير تستريد وتأوي
في وكور من آمنات الجبالِ
4- يا بَنيَّ الأرحامَ لا تقطعوها
وصلوها قصيرة من طـوال
5- واتقوا الله في ضعاف اليتامى
ربما يُستحل غيرُ الحلال
6- واعلمـوا أن لليتيـم ولـيـاً
عالما يهتدي بغير السؤال
7- ثـم مـالَ اليتيـم لا تأكلـوه
إن مال اليتيم ( يرعاه) والي
8- يا بَنيّ ، التخوم لا تخزلوها
إن خزل التخوم ذو عُقَّال
9- يا بني الأيام لا تأمنوها
واحذروا مكرها ومر الليالي
10- واعلموا أن مَرّها لنفاد الْـ
خلق ما كان من جديد وبالي
11- واجمعوا أمركم على البر والتَّقْـ
وى وترك الخَنَا وأخذ الحلال
شرح لغوي: التخوم: الحد بين أرضين ،المقصود امتلاك أرض الغير ظلما، الخنا :هو فحش الكلام.
أ-البناء الفكري:07ن
1- إلى من يوجه الشاعر خطابه ؟ وبم افتتح نصه ،ما أثر هذه الافتتاحية فيما سيأتي بعدها من توجيهات؟
2- عدٍّدْ الوصايا التي وجهها الشاعر- إلى الذين خاطبهم-.
3- من جملة هذه الوصايا ما هو متعلق بتجربة الشاعر وحنكته الطويلة في الحياة ،اُذكرها.مع الإشارة إلى ما يدل عليها من النص.
4- القارئ للنص يجد فيه قيما روحية سامية تسهم في بناء الفرد و صلاحه دنيا و أخرى ،في رأيك من أين استقاها؟عـــــــــــــــلل.
ب- البناء اللغوي :08ن
1- ما سبب تقديم المفعول به في قوله: (الأرحامَ لا تقطعوها)؟
2- أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جملة .
3- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا ثم حدد نوعه وغرضه البلاغي .
4- في رأيك ما سبب غلبة الأسلوب الإنشائي في النص.
5- في البيت التاسع صورة بيانية حددها ثم بيّن نوعها مع الشرح.
6- حدد قافية البيت الثالث ،ثم بيِّن حروفها .
جـ- الوضعية الإدماجية :05ن
لقد سطع نور الإسلام على البشرية فقلب حياتها الاجتماعية و السياسية قلبة جذرية كبرى، حرر فقرة تعلل فيها هذا القول باعتماد النص أعلاه و ما درس مفصلت. بالتـــــوفيق
*********************الحل*******************
البناء الفكري :07ن
01-يوجه الشاعر خطابه إلى أبنائه،وقد استهل نصه هذا بالدعوة إلى تسبيح الحق تعالى والتصديق بتنزيله و التأمل في خلقه ،فكان لهذه البداية أثر في إرساء التوجيهات في النفوس فتتقبلها و تعمل بها .
02-الوصايا التي وجهها الشاعر لأبنائه هي :صلة الرحم ،الرفق باليتيم والإحسان إليه مع الإعراض عن نهب ماله ،الابتعاد عن أملاك الغير وعدم أخذ أرضهم ظلما و عدوانا،الاتعاظ وعدم الثقة بالأيام و الليالي –الموت-،البر و التقوى ، الترفع عن فحش الكلام ، الأخذ بما هو حلال.
03-لقد تباينت مصادر التوجيهات المقدمة من طرف الشاعر ، فالوصايا المتعلقة بتجربته الحياتية نجد : إشارته إلى عدم الغفلة عن الموت فلا تؤتمن الأيام لأنها تمكر بالخلق ،كما دعا إلى الإعراض عن القول الوضيع لما يثيره من خدش لفضيلة الحياء ...وذاك نلمسه في الأبيات الثلاثة الأخيرة .
04-المتأمل لثنايا القصيدة يلفي فيها قيما روحية سامية تتوق بصاحبها إلى كل خير و صلاح دنيا و أخرى ،وقد استقى الشاعر تلك الفضائل من معين الدين الإسلامي ، ودليل جاهز ذلك دعوته إلى تسبيح الخالق تعالى وذاك ما دعا إليه تعالى في محكم تنزيله: ﭽ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﭼ الحجر: ٩٨ وكذا دعوته إلى عدم الاقتراب من مال اليتامى ونلمسه في قوله تعالى: ﭽ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﯙ ﭼ الإسراء: ٣٤).
البناء اللغوي : 08ن
1-لقد وجب تقديم المفعول به على الفاعل في قوله : الأرحام لا تقطعوها، لأنه اتصل بالفاعل ضمير يعود على هذا المفعول به
2-الإعراب:
الكلمة إعـــــــــــــــــــــــــــــــرابها
يا بنيَّ الياء: حرف نداء، بني : منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة في آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم و هو مضاف و الياء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
ولياً اسم أن مؤخر منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
الأيام َ مفعول به مقدم منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
-إعراب الجملة:
(يرعاهَ):جملة فعلية واقعة في محل رفع خبر إن.
3- الأسلوب الإنشائي نجد منه :اجمعوا أمركم على البر و التقوى..:بصيغة الأمر –أطلبي-غرضه : النصح و الإرشاد.
4-لقد غلب الأسلوب الإنشائي في النص وسبب ذلك أن الإنشاء يتوافق مع نبرة التوجيه و الخطاب-فالنصح و الإرشاد يتأطلب الأمر و النداء ...-.
5-في البيت التاسع صورة بيانية هي :الأيام لا تأمنوها واحذروا مكرها :و هي استعارة مكنية ، إذ شبه الأيام بعدو ماكر لا تؤمن بوائقه،فحذف هذا المشبه به وأبقى على ما يدل عليه :الأمن و المكر.
6-قافية البيت الثالث هي:بالي،حروفها :الألف : ردف/اللام :روي/الياء :وصل.
الوضعية الإدماجية :05ن
-التحدث عن أثر الدعوة المحمدية في الحياة السياسية و الاجتماعية –تهذيب الأخلاق وتكملتها بأخرى لإرساء التعاون و التراحم ...- نبذ الخصومات والثأر والعصبية القبلية ...- إبراز معالم هذا التأثر من خلال النصوص المدروس شاملةة و النص أعلاه....
اللغة و الأسلوب
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©
المواضيع المتشابهه
-
بواسطة salima في المنتدى قسم السنة الثانية ثانوي
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-05-2014, 12:42 AM
-
بواسطة salima في المنتدى قسم السنة الأولى ثانوي
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-04-2014, 06:46 AM
-
بواسطة romaissa في المنتدى قسم السنة الأولى ثانوي
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-04-2014, 06:44 AM
-
بواسطة salima في المنتدى قسم السنة الثالثة متوسط
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-03-2014, 11:57 PM
-
بواسطة Chakira في المنتدى قسم السنة أولى متوسط
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 02-03-2014, 11:12 PM
الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0
لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى